اكتسبي الخيرية مع أكاديمية بحر العطاء

اكتسبي الخيرية مع أكاديمية بحر العطاء

السبت، 19 ديسمبر 2015

دورة اللحن الجلي في قراءة القرءان/ طرق تصويب اللحن الجلي

طرق تصويب اللحن الجلي:

وهذه من التجربة ومن واقع التدريس وطريقة معالجة الأخطاء فهي اجتهاد وإن كان في أغلبها مأخوذ عن شيوخنا في القراءة .


أولا مايتعلق بالمعلمة: فهي تقرأ للدارسات أولا قراءة منضبطة متأنية على أن تكرر بعض الكلمات التي تحتاج لضبط مخرج أو تصحيح حركة وخلافه .


ثانيا:لابد من التنبيه على الكلمات التي لها طريقة في القراءة إما لكونها تتعلق باصطلاحات الضبط أو الرسم العثماني أو ما تختص به الرواية 

وهنا نود أن ننوه على مايلي: 
أ-من ضرورة دراسة المعلمة المخارج والصفات وأن تتلقاها على شيخ متقن أو معلمة متقنة
ب-معرفة الوقوف والابتداء .فحين سئل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه عن التجويد قال ((التجويد : تجويد الحروف ومعرفة الوقوف))
ج-دراسة اصطلاح الضبط والرسم العثماني 
د-دراسة الوقف على أواخر الكلم
حيث أن جميع ماسبق يصوب تلقائيا قراءة الطالبة إن كانت المعلمة على دراية تاااامة لماسبق 


ثالثا :تكرار ماسبق من كلمات من قبلها حتى يتسنى للطالبة سماع النطق من قبل المعلمة جيدا

رابعا :التصويب للطالبات حال قراءتهن وتقوم بتكرار الكلمة  بنفسها ولا تطلب من طالبة أخرى التصويب لزميلتها


خامسا:استخدام السبورة وجميع التقنيات الميسرة لايضاح كيفية نطق الحرف 
ومن الوسائل المعينة لضبط الحركات (المرآة)

فأحيانا تضم الطالبة شفتيها في حركة حرف مفتوح فبالنظر للمرآة تنتهي فور رؤية شفتيها مضمومة وتنتبه فيما بعد وهذا كان من أفضل وسائل التصويب إذ لا تتعمد الطالبة اللحن الجلي ألبتة ولكنها لم تربط مابين قراءة الحرف سماعيا وبصريا وبمجرد النظر فإنها تقوم جميع حركات الإعراب ولعل هذه الوسيلة تناسب منتديات هذه الأكاديمية المباركة حيث أننا نفقد جميعا شرط التلقي والمشافهة .

سادسا:تلزم الطالبات بتدوين أخطائهن وتصويبها
على أن تبدأ بسماع الكلمة مصوبة في اليوم التالي 
بهذا ينتهي بإذن الله ويختفي اللحن الجلي 

أما بالنسبة للطالبة :


أولا:عند كثرة اللحون الجلية لدى الطالبة فإنه تستخدم وسيلة الكتابة 
وذلك من خلال كتابة الكلمة باللون الأسود أو الأزرق ووضع حركات الإعراب باللون الأخضر ثم وضع دائرة بالأحمر حول حركة الحرف الذي تخطئ فيه الطالبة 


ثانيا:نسخ الكلمة مفردة في ورقة بيضاء كماهي في المصحف مع كتابة الحركة التي تخطئ فيها فقط


ثالثا :سماعها من الشيخ ثم تسجيلها بصوتها ومن ثم تردادها للكلمة أكثر من مرة 
وهذا لمن كانت كثيرة اللحن

أما من كان لحنها أقل فهي تستمع لقرءاءة الشيخ وتكرر الكلمة بمفردها أكثر من من مرة وتسجل صوتها قبل التكرار وبعد
على أن تضع لها دفترا خاصا وتدون اللحون الجلية

هذا والله أعلم أسأل الله أن يقبل منا جميعا أعمالنا ويجعلها خالصة لوجهه وأن ينفعنا بما نقول ونعمل 
وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


المناقشة:
تقسيم المتدربات إلى ٣مجموعات :
  كل مجموعة تتعاون فيما بينها   
  وتستخرج طرق لتصويب اللحن الجلي؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق